الأربعاء، 2 يوليو، 2014

نظم الدر والعقيان: القسم الرابع: في محاسن الكلام - محمد التنسي pdf



نظم الدر والعقيان: القسم الرابع: في محاسن الكلام - محمد التنسي pdf



سلسة النشرات الإسلامية - جمعية المستشرقين الألمانية
نظم الدر والعقيان - القسم الرابع: في محاسن الكلام
محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي
تحقيق: نوري سودان
دار النشر: فرانس شتاينر بفيسبادن
بيروت 1401هـ - 1980م
نبذة النيل والفرات:
كتاب "محاسن الكلام المستعملة في النثر والنظام" هذا القسم الرابع من كتاب "نظم الدرّ والعقيان في شرف بني زيان تأليف أبي عبد الله محمد بن عبد الجليل التنسي التلمساني (توفي عام 899هـ). وتكمن أهمية هذا القسم ككتاب في البلاغة العربية أنه يقدم صورة للفكر البلاغي عند المغاربة يتضح فيها اتجاهان، أولهما تقليد المغاربة للمشارقة في النظريات البلاغية وثانيهما محاولة التجديد وسيلحظ القارئ أن الاتجاهين يسيران معاً ليكوِّنا صورة اللون البيديعي في أصله المشرقي وزخارفه المغربية الأندلسية.
وقد حاول المحقق إبراز هذين الاتجاهين في الدراسة باللغة الألمانية مع هذا الكتاب، كما حاول إبراز أهمية كتاب نظم الدرر والعقيان من الناحية التأريخية والأدبية في الدراسة المقدمة باللغة العربية. ومؤلف الكتاب هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسيّ التلمساني، من أكابر علماء الجزائر في القرن التاسع الهجري، الخامس عشر الميلادي. عرف بالتنسي نسبة إلى مدينة تنس الساحلية الواقعة غرب مدينة الجزائر، واشتهر بالتلمساني بعد أن اتخذ تلمسان موطناً له، حيث كانت من أهم مراكز العلم والأدب والثقافة ومعقلاً من معاقل المذهب المالكي. وقد اشتهر التنسي بالعلم في زمانه فقد كان حافظاً مؤرخاً وأديباً وكان من أكابر علماء تلسمان ومحققيها وله مؤلفات منها نظم الدر والعقيان وقد عرفت الأوساط العلمية قيمة هذا الكتاب التأريخية. وقد نظمه في بيان شرق بني زيان وذكر ملوكهم الأعيان ومن تلك من أسلافهم فيما مضى من الزمان، وقد ورد ذكره في معظم المصادر وبه اشتهر وقد ألفه لمولاه أبي عبد الله محمد المتوكل.
ويتكون الكتاب من خمسة أقسام وهذا محتواه: القسم الأول: في التعريف بنسبه الشريف. القسم الثاني: فيما يختصّ بالملك من الخصال وما يليق به من السيرة وجميل الخلال. القسم الثالث: في ذكر ملح ونوادر مستظرفة رُويت عن أجناس مختلفة. القسم الرابع: في محاسن الكلام المستعملة في النثر والنظام وهو القسم الذي جرى تحقيقه في الكتاب الذي نقلب صفحاته. القسم الخامس: في الحكم والمواعظ.
وبالعودة إلى قسم محاسن الكلام المستعملة في النظر والنظام نجد أن المؤلف قسّمه إلى ثمانية أبواب. الباب الأول: في بيان فضل الشعر وذكر شيء من فوائده. الباب الثاني: في ذكر التشريع. الباب الثالث: في التجنيس. الباب الرابع: في التوجه. عالج المؤلف في هذا الباب نوعين من أنواع البديع أولهما: التوجيه، والثاني: التوريه. الباب الخامس: في الطباق. قدم التنسي في هذا الباب نوعين من أنواع البديع هما الطباق واللف والنشر. الباب السادس: في مراعاة التنظير. الباب السابع: في العكس. الباب الثامن: في الاقتباس. ولا يعني الاقتباس هنا من القرآن أو الحديث فحسب بل من سائر العلوم.







التحميل المباشر الكتاب





أعجبتك الصفحة شار كها الآن


0 تعليق:

لا تحمل وترحل .. شارك بتعليق