الثلاثاء، 29 يوليو، 2014

كتاب جان كوكتو على شاشة السينما لـ رينيه جيلسون



جان كوكتو على شاشة السينما لـ رينيه جيلسون



جان كوكتو على شاشة السينما

تأليف: رينيه جيلسون

ترجمة وتقديم: فتحي العشري 

الناشر: المجلس الاعلى للثقافة المصري - المشروع القومي للترجمة

الطبعة: 2000

138 صفحة



يستعرض المؤلف دور ومساهمات جان كوكتو في اثراء السينما الفرنسية، بعد ان تتلمذ على يد اثنين من اهم صناعها وهو سيرج دي بوليني وجان ديلانوي.

يرسم الكتاب صورة بانورامية لكوكتو في السينما، ويشير الى افلامه التي اخرجها وكتب الحوار لها، كما يشير الى انه قام بالتمثيل في بعض الافلام المكتوبة خصيصا للسينما أو المنقولة عن افلامه، بالاضافة الى مواهبه الاخرى المتعددة في المونتاج ووضع الموسيقى التصويرية وعمل الديكور.

وعبر اكثر من عشرين دراسة يستعرض المؤلف في الكتاب بداية علاقة كوكتو بالسينما وكيف قدم «دماء شاعر» اول افلامه بهبة تلقاها عام 1930 مقدارها مليون فرنك من صديقه الفيكونت شارل دي نواي. وقد تم عرض هذا الفيلم في مسرح فيوكومبييه في 20 يناير (كانون الثاني) 1932 ودارت معركة حامية حوله بعدها لم يقدم كوكتو افلاما اخرى وكانت هذه هي المرحلة الاولى من علاقته بالسينما.

وكانت المرحلة الثانية خلال سنوات الحرب العالمية الثانية اذ قرر في عام 1945 ان يخوض تجربة الاخراج مرة اخرى من خلال فيلم «الجميلة والوحش» وقد وضعه ذلك الفيلم في الصف الاول لطلائع مخرجي السينما الفرنسية عندما عرض في يناير 1946 في باريس. وفي عام 1948 اخرج فيلما ثالثا هو «النسر ذو الرأسين» الى جانب «الاباء القساة» الذي عرضه في نوفمبر (تشرين الثاني) من نفس العام بعد ذلك قدم العديد من الافلام منها «أورفيوس» 1950 و«وصية أورفيوس» 1960 «النص من القراءة الى التنظير» لمحمد مفتاح «الجميل اللامبالي» في 1957.






التحميل المباشر : archive او mediafire





أعجبتك الصفحة شار كها الآن


0 تعليق:

لا تحمل وترحل .. شارك بتعليق