الجمعة، 27 يونيو، 2014

مفاتيح كبار الشعراء العرب - أحمد عبد الحي pdf



مفاتيح كبار الشعراء العرب - أحمد عبد الحي pdf


مفاتيح كبار الشعراء العرب - د. أحمد عبد الحي
الناشر: بلنسية للنشر والتوزيع - القاهرة
الطبعة: 2006
403 صفحة

يقول المؤلف في مقدمته للكتاب: " لم أخسر قليلا ولا كثيرا حين أعرضت عن الشعراء الصغار، بل لقد كسبت كثيرا بسبب اقترابي من الكبار. كسبت وجدانيا حين تمثلت الخبرة الوجدانية للشاعر الكبير حتى أضحت قيمة مضافة إلى رصيدي النفسي والشعوري، وقد كسبت فكريا حين انفتح عقل هذا الشاعر ليفرغ ما فيه في عقلي، وكسبت نقديا حين أصبح من الميسور بحكم الألفة والعشرة أن يبوح لي هذا الشاعر بسره، أقصد: مفتاحه الإبداعي.
وكثيرا ما سألت نفسي : ماذا ترجو من ثمرة لم تصل إلى درجة من النضج مادامت الثمار الناضجة متاحة؟".
ويواصل الدكتور أحمد عبد الحي حديثه قائلا :
"واسترحت أخيرا إلى هذا اليقين الذي جعلني لا أهدر وقتا مع أنصاف الشعراء أو حتى مع ثلاثة أرباعهم، إذ كيف أرجو من حفنة مياه راكدة ما أرجوه من شلال هادر مثل "عنترة" أو بئر عميق مثل "عمرو بن كلثوم" ، أو جدول طروب مثل "أبي نواس"، أو محيط هاديء حينا، عاصف حينا مثل " أبي العلاء"، أو نهر وقور مثل "صلاح عبد الصبور" أو بحر هائج مثل "أدونيس"؟ ".
ويؤكد المؤلف على وجهة نظره في مسألة اختيار الشعراء أصحاب التجارب الفذة لإخضاع تجاربهم للبحث والدراسة بقوله: " إن تجربة تختصر مئات التجارب التي لم تنضج بعد، ألم يقل صلاح عبد الصبور: أبو العلاء عندي هو ثلاثة أرباع الشعر العربي؟ ثم ألم ينتق طه حسين قبل ذلك "أبا العلاء" ليكون في صحبته، لأنه وجد في هذه الصحبة غناء واكتفاء؟، ألم ينصح بوشكين قارئه العزيز أن "اقرأ شكسبير" بعد أن أطال التجوال في بستان الأدب العالمي ؟".
ويقصد بالمفتاح هنا ، العامل الحاسم في تحديد الرؤية ، أو المحور الأساسي الذي تنبع منه التجارب الإبداعية بشكل عام ، بحيث تظل هذه التجارب في شتى تجلياتها تدور في فلك هذا المحور، ولا تخرج عن إطاره، ومسعى هذه الدراسة هو التقاط مفاتيح بعض كبار الشعراء من قاع بئر وجدان كل منهم. وقد بسط المؤلف وجهة نظره النقدية حيث تناول عددا من الشعراء مع تبيان مفتاح كل منهم: فهناك عنترة العبسي وضمير المتكلم، وعمرو بن كلثوم وضمير المتكلمين، وأبو نواس وصيغ الأمر والنهي،و أبو العلاء والتسوية بين الأشياء،وصلاح عبد الصبور والمفارقة بين الماضي والحاضر، وأخيرا أدونيس واستراتيجية الخطاب في ديوانه "الكتاب" واستنساخ الماضي في الحاضر





التحميل المباشر : archive او gulfup






أعجبتك الصفحة شار كها الآن


0 تعليق:

لا تحمل وترحل .. شارك بتعليق